ناسا تحصل على عينة من كويكب "بينو" بقيمة مليون دولار

الثلاثاء، 16 يناير 2024 12:51 م
علماء ناسا

علماء ناسا

share

المشاركة عبر

أعلنت وكالة ناسا الحصول على عينة من الكويكب بينو بعد أكثر من ثلاثة أشهر من هبوط  الكبسولة التي تحتوي على العينة على الأرض، بعدما كان المسماران اللذان يبقيان الغطاء مغلقًا عالقين، مما أدى إلى احتجاز الغبار الفضائي الخاص جدًا بالداخل.

ونجح العلماء فى فتح العينة في بيئة مصممة خصيصًا ومعقمة تمامًا، مع السماح بأدوات معينة فقط بالداخل، حيث أمضى الفريق في مركز جونسون للفضاء أسابيع في تصميم أدوات جديدة متعددة الأجزاء، والتي أنجزت المهمة الآن، فيما تشتمل الأدوات على قطع مصنعة حديثًا خصيصًا مصنوعة من درجة معينة من الفولاذ المقاوم للصدأ الجراحي وغير المغناطيسي، وهو المعدن الأكثر صلابة المعتمد للاستخدام في صناديق قفازات المعالجة الأصلية.

وجمعت مهمة OSIRIS-REx الصخور والغبار، الذي يسمى الثرى، من سطح بينو في عام 2020 وحملته مسافة 200 مليون ميل إلى الأرض، وحلقت المركبة الفضائية فوق الكويكب قبل نشر آلية الحصول على العينات التي تعمل باللمس، أو TAGSAM، وهو ذراع مصمم لالتقاط عينة من السطح.

وتجري الآن الخطوات اللازمة لاستكمال تفكيك رأس TAGSAM للكشف عن بقية الصخور والغبار الذي جلبته أول مهمة عودة لعينة كويكب تابعة لناسا، وقامت فرق من جميع أنحاء العالم بالفعل بتحليل كمية الغبار الكبيرة بشكل مدهش الموجودة أعلى الكبسولة التي عادت إلى الأرض.