مع تجاوز التضخم 211%.. الأرجنتين تصدر ورقة نقدية فئة 20 ألف بيزو

السبت، 13 يناير 2024 04:31 م
أوراق نقدية فئة 1000 بيزو

أوراق نقدية فئة 1000 بيزو

share

المشاركة عبر

تستعد الأرجنتين لطرح أوراق نقدية فئة 10 آلاف بيزو و20 ألف بيزو، وستكون متاحة بحلول يونيو، بهدف تخفيف المشكلات الناجمة عن ارتفاع الأسعار، حيث أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة أن معدل التضخم السنوي بلغ 211.4% في ديسمبر 2023.

يأتى هذا فى وقت اعتمدت فيه الأرجنتين الدولار الأميركي بشكل غير رسمي في العديد من المعاملات اليومية، إلا أن الحصول عليه مكلف بالنسبة للأفراد، ولا تزال هناك حاجة إلى العملة المحلية للقيام بالمهام اليومية، مثل الشراء من متاجر البقالة والنقل وتناول الوجبات في المطاعم.

أصبحت الأرجنتين في مرتبة متقدمة على فنزويلا باعتبارها الدولة التي حققت أكبر مكاسب في أسعار المستهلك بأميركا اللاتينية، وتهدف الخطوة الجديدة لتبسيط المعاملات اليومية التي تتطلب من البعض في البلاد حمل حقائب ظهر مليئة بالنقود. 

وبعد موافقة البنك المركزي التى أعلنها الخميس، ستساعد طباعة الأوراق النقدية فى جعل النظام المالي أكثر كفاءة وتقليل تكاليف الحصول على الأوراق النقدية القديمة. لأنه حالياً، أكبر فئة نقدية متداولة هي ورقة بقيمة 2000 بيزو، وحتى تلك الأوراق نادرة ومطلوبة بشدة.

يذكر أن سعر الصرف الرسمي للبيزو أمام الدولار يبلغ نحو 815 بيزو للدولار، ويعتزم البنك المركزي السماح له بالانخفاض 2% كل شهر، كما تراجع البيزو في الأسواق الموازية المستخدمة للتهرب من القيود المفروضة على تداول العملة. وانخفض السعر في السوق السوداء، المعروف باسم "الدولار الأزرق"، إلى 1150 بيزو لكل دولار منذ بداية العام.