ما هى أقوى جوازات السفر فى 2024؟.. دولة عربية تسعى للصدارة

الخميس، 11 يناير 2024 02:29 م
جواز سفر

جواز سفر

share

المشاركة عبر

كانت سنغافورة واليابان تمتلكان أقوى وثيقتي سفر في العالم، إذ بإمكان مواطنيهما الوصول إلى عدد من البلدان دون تأشيرة مسبقة أكثر من أي دولة أخرى. لكن الأمور تتغير فى 2024، حيث تقدمت أربع دول أوروبية لتتقاسم المركز الأول في مؤشر “هينلي باسبورت إندكس”لعام 2024 مع تلك الدولتين الآسيويتين.

 ووفقاً لمؤشر "هينلي باسبورت إندكس" يتمتع الآن سكان فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا بقدرة الوصول دون تأشيرة إلى 194 وجهة من أصل 227، أي أكثر ثلاث مرات من العام الماضي، ومثل سنغافورة واليابان.

كما صعدت كل من كوريا الجنوبية والسويد وفنلندا مركزاً واحداً لتتشارك المرتبة الثانية، مما يتيح لمواطنيها الوصول إلى 193 مقصداً.

 وتقاسمت النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا المركز الثالث، ليتمكن سكانها من السفر إلى 192 مكاناً.

أما المملكة المتحدة فجاءت فى المرتبة الرابعة بالاشتراك مع دول أخرى، إذ بإمكان جوازها الوصول إلى 191 وجهةً.

 واحتفظت الولايات المتحدة الأمريكية بالمركز السابع المشترك مع قدرة على الوصول لـ 188 مقصداً حول العالم.

وقال الدكتور كريستيان كايلين، رئيس شركة "هينلي آند بارتنرز" التى تجمع مؤشر جوازات السفر بناءً على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، أن متوسط عدد الوجهات التي يستطيع المسافرون الوصول إليها بدون تأشيرة تضاعف تقريباً من 58 في 2006 إلى 111 في عام 2024. غير أنه مع دخولنا العام الجديد، أصبحت الدول ذات التصنيف الأعلى قادرة الآن على السفر إلى 166 وجهة بدون تأشيرة أكثر من أفغانستان، التي تقبع في ذيل الترتيب مع إمكان الوصول إلى 28 دولة فقط بدون تأشيرة".

الدول العربية أيضاً كان لها نصيب الأسد فى التصنيف، إذ استطاعت الإمارات أن تحصد لقب أسرع دولة صعوداً في الترتيب على مدى العقد الماضي، وقفزت إلى المركز الحادي عشر، مما أتاح لها الوصول إلى 183 وجهة دون تأشيرة.

 وقفزت الصين مركزين فى 2024 لتحتل المرتبة 62 ويسع لمواطنيها الوصول بدون تأشيرة إلى 85 وجهة-أي ما يقرب من ضعف ما كانت عليه قبل 10 سنوات.

أما المراكز الخمسة الأخيرة فكانت من نصيب سوريا التى يتاح لجواز سفرها الدخول إلى 29 دولة فقط بدون تأشيرة، والعراق متاح لها الدخول لـ 31 دولة، أما باكستان فلديها 34 وجهة، واليمن 35 وجهة.