تكاليف الشحن العالمية تقفز 173% بسبب توترات البحر الأحمر

الأحد، 07 يناير 2024 01:25 م
توترات البحر الاأحمر

توترات البحر الاأحمر

share

المشاركة عبر

قفزت تكاليف الشحن البحري عالمياً بين آسيا وأوروبا والأميركيتين، بنسبة وصلت إلى 173% منذ نوفمبر الماضي، بسبب توترات البحر الأحمر، التى لم تتوقف حتى الآن رغم نشر الولايات المتحدة الأمريكية قواتها لحماية سفن الشحن من هجمات جماعة الحوثى اليمنية الموالية لحركة حماس الفلسطينية.

وبحسب وزارة المالية الإسرائيلية، تستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98 % من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 % في اقتصاد إسرائيل.

وعلقت أكبر شركتين للنقل البحري في العالم وهما "MSC" و"ميرسك" رحلاتهما التجارية عبر البحر الأحمر منذ منتصف ديسمبر الماضي، واستبدلتا الطريق بـ "رأس الرجاء الصالح" حول قارة أفريقيا.

ووفقاً لتقرير شركة "Freightos.com" متعددة الجنسيات والمختصة في عمليات الشحن ورصد البيانات المتعلقة بصناعة النقل البحر، اليوم الأحد، فإن أسعار شحن الحاويات على المدى القصير، بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة زادت بنسبة 173%، بفعل انخفاض الطاقة الاستيعابية، وذلك على إثر التهديدات المستمرة لسفن الشحن في البحر الأحمر.

وبلغ السعر الفوري لشحن البضائع في حاوية 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا يتجاوز الآن 4 آلاف دولار، صعودا من متوسط 1900 دولار سابقا، بحسب الشركة.


وارتفعت الأسعار بنسبة 55 % تقريبا، إلى 3900 دولار للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدماً، بين أسواق آسيا والساحل الشرق الأميركي.