بأمر رئاسى.."سوسيتيه جنرال" يتخارج من روسيا ويباع لـ"فلاديمير بوتانين"

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 10:04 ص
أحد فروع البنك الفرنسي“سوسيتيه جنرال”

أحد فروع البنك الفرنسي“سوسيتيه جنرال”

share

المشاركة عبر

اعتمد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الأحد أمراً يتيح للوحدة "روسبنك" شراء الحصص الروسية من البنك الفرنسي“سوسيتيه جنرال”، ليتم بذلك تخارجه من روسيا.

سيتم تخارج بنك “سوسيتيه جنرال” من روسياً عن طريق بيع حصص تابعة له في عدد من أكبر الشركات في البلاد والبالغة قيمتها حوالي 75 مليون دولار، إلى الوحدة الروسية التي كانت تابعة له وهي “روسبنك”، والتي كان البنك قد باعها في العام الماضي إلى الملياردير فلاديمير بوتانين.

وكان “بوتانين”، الذى يعد أغنى رجل في روسيا، قد اشترى حصة "سوسيتيه جنرال" في "روسبنك" بعد فترة قصيرة من بدء العمليات الروسية فى أوكرانيا، وسعى البنك الفرنسي إلى التخارج من البلاد. وفي وقت لاحق، فُرضت عقوبات على الملياردير من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وفي عام 2022، نقلت شركة “إنتروس”التابعة لبوتانين 47.5% من رأس مال "روسنفت" إلى المؤسسة الخيرية التابعة للملياردير، وتم نقل 7.5% أخرى لصالح برنامج تحفيز موظفي "روسبنك”.

أما محفظة الأصول التى سيتخارج منها بنك “سوسيتيه جنرال”، فتشمل حصصاً محدودة في أكبر الشركات في البلاد مثل شركة الغاز الطبيعي العملاقة "غازبروم"، وشركة إنتاج النيكل المكرر “إم إم سي نوريلسك نيكل”، وشركتي النفط "لوك أويل"، و"روسنفت"، و20 شركة أخرى تابعة للبنك.

ووفقاً لتقديرات “بلومبرج”، فجميع الحصص صغيرة، لكن القيمة الإجمالية للمحفظة تصل إلى 75 مليون دولار على الأقل.