أنجولا تخرج من "أوبك" بتوجيه رئاسى

الخميس، 21 ديسمبر 2023 03:05 م
شعار منظمة أوبك

شعار منظمة أوبك

share

المشاركة عبر


أعلن وزير الثروة المعدنية والنفط والغاز الأنجولى “ديامانتينو أزيفيدو” خروج بلاده،ثاني أكبر منتج للنفط الخام في أفريقيا، من "منظمة الدول المصدرة للنفط" “أوبك"، بقرار اتخذ بعد النظر فيه من قبل مجلس الوزراء، وبتوجيه من رئيس الجمهورية جواو لورنسو، حسبما نقلت وكالة "أنجوب" الأنجولية.

بدأ الأزمة في يونيو، عندما حثّ وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أنجولا والكونجو ونيجيريا على قبول أهداف الإنتاج المخفضة لعام 2024، لكن لم يتم التوصل إلى الاتفاق في يونيو إلا بعد أن وُعدت الدول بمراجعتها. لتكشف المراجعة عن قدرة أقل، ونتيجة لذلك، خُفضت الحصة.

واعترضت أنجولا على تخفيضات الإنتاج التي تقودها "أوبك"، وقال "استيفاو بيدرو" محافظ أنجولا لدى “أوبك” في نوفمبر الماضي، إن بلاده لن تلتزم بالحصة الجديدة التي حددتها المنظمة، و"سننتج عند مستويات أعلى من الحصص التي حددتها أوبك)". وأوضح: "الأمر لا يتعلق بمخالفة قرار أوبك.. لقد عرضنا موقفنا، وعلى أوبك أن تأخذه بعين الاعتبار".

ومن المقرر أن تضخ أنجولا،  1.18 مليون برميل يومياً بدءاً من يناير 2024، وهو ما يزيد عن الحصة المنصوص عليها في اتفاق "أوبك"، والبالغة 1.11 مليون برميل يومياً.