بلومبرج: أغلبية المحللون يتوقعون تثبيت البنك المركزى لأسعار الفائدة اليوم

الخميس، 21 ديسمبر 2023 02:13 م
البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى

share

المشاركة عبر

توقع 9 من 13 اقتصادياً شاركوا في استطلاع أجرته بلومبرج أن يُبقي البنك المركزي المصري سعر الفائدة الرئيسي على الودائع من دون تغيير عند مستوى قياسي يبلغ 19.25% في اجتماع اليوم الخميس، فيما يقدّر باقي الاقتصاديين إقرار زيادة تتراوح بين 100 و300 نقطة أساس.

قال سايمون ويليامز، الخبير الاقتصادي لمنطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا في مجموعة “إتش إس بي سي القابضة” المصرفية: “لا أتوقع تحقيق مكاسب كبيرة من وراء رفع أسعار الفائدة في هذه المرحلة”. ورجّح أن يتريّث البنك المركزي “حتى يُسمح بتغييرات جديدة في سوق العملات الأجنبية، ومن ثم يُقرّ رفع أسعار الفائدة جنباً إلى جنب مع تلقي دعم صندوق النقد الدولي”.

وتوقع محمد أبو باشا، رئيس قسم الأبحاث في بنك الاستثمار “إي إف جي إيرميس"، ارتفاعاً في سعر الفائدة يصل إلى 300 نقطة أساس.

ويرى فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي لدى “جولدمان”، أن زيادة أسعار الفائدة قد تظهر أن مصر تقوم بـ”تطبيع السياسة النقدية قبل التوصل إلى اتفاق جديد متوقع مع صندوق النقد الدولي”.

وقال جان ميشال صليبا، الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “بنك أوف أميركا”: “نحن، إلى جانب إجماع السوق، نتوقع تخفيف البنك المركزي قبضته المحكمة على الجنيه في الربع الأول من عام 2024.