مصر تنشئ «وسام البنَّاء العظيم» لكل من ساهم فى تشييد وإعمار البلاد

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 01:07 م
وسام البنَّاء العظيم

وسام البنَّاء العظيم

share

المشاركة عبر

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية، وذلك بإنشاء وسام أطلق عليه "وسام البنَّاء العظيم"، ليتم منحه لكل من ساهم في تشييد وإعمار جمهورية مصر العربية، سواء بالتخطيط أو التصميم أو التنفيذ أو الإشراف أو المتابعة أو بغير ذلك من الصور، وذلك تقديراً لجهودهم وتشجيعاً لهم، إيماناً من جانب الدولة بأهمية الدور الذي قاموا به في إنجاز المشروعات القومية.

وقد أناط مشروع القانون برئيس مجلس الوزراء سُلطة إصدار ضوابط وشروط منح الوسام، كما أجاز المشروع منح الوسام لغير المصريين.

وتعد الأوسمة في مصر اعترافاً وتكريماً لكل من قدم خدمات جليلة للوطن، أو عمل على رفعة شأن الدولة، وعادة ما تكون على شكل قلادات أو ميداليات، يحصل صاحبها على جائزة مالية أو مميزات من بينها تلك المرتبطة بالاحتفالات والبروتوكولات.

ويرجع تاريخ الأوسمة المدنية إلى عهد الخديوي عباس حلمي الثاني الذي حكم من 1892 إلى 1914، وشهدت مصر تغيراً في شكل أوسمتها بين الملكية والجمهورية، وصولاً إلى إصدار قانون الأنواط والأوسمة المدنية عام 1972 ويشمل أوسمة عدة أبرزها قلادة النيل وقلادة الجمهورية ووشاح النيل ووسام الجمهورية ووسام الاستحقاق ووسام الكمال.