الشركة المصرية للصودا آش تسعى لاقتراض 450 مليون دولار

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 09:54 ص
مصنع صودا آش العلمين

مصنع صودا آش العلمين

share

المشاركة عبر

تسعى الشركة "المصرية للصودا آش" لاقتراض 450 مليون دولار من تحالف بنوك محلية وعالمية، يقوده بنكا "مصر"، و"الأهلي المصري" الحكوميان لتوفير الاحتياجات المالية لمشروع إنتاج "الصودا آش" خلال 2024.

والشركة “المصرية للصودا آش”، هى شركة مملوكة للحكومة المصرية بنحو 55%  عبر الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، فيما تمتلك شركة "صودا" الخاصة النسبة المتبقية، وهى التى تم تأسيسها بالتعاون مع شركة ابدأ لتنمية المشروعات والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية برئاسة الدكتور شريف الجبلى.

وتدخل مادة "الصودا آش" في العديد من الصناعات مثل الزجاج، والصابون، والمنظفات، والورق، ومنتجات السيليكات، وبيكربونات الصوديوم، والمنتجات الطبية، والأطعمة والمشروبات، والأعلاف الحيوانية، والأسمدة، والتعبئة والتغليف.

وبحسب الشرق بلومبرج، يهدف القرض إلى تمويل إنشاء مشروع "الصودا آش" الذي يقام ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة "العلمين" الجديدة، على مساحة 185 فداناً، وبتكلفة استثمارية تبلغ 685 مليون دولار. ويهدف إلى إنتاج حوالي 600 ألف طن سنوياً من "الصودا آش" وذلك إلى جانب مشتقاتها مثل "الصودا آش الخفيفة" و"الصودا آش الثقيلة" و"بيكربونات الصوديوم"، بالإضافة إلى منتجات ثانوية مثل "السليكا المترسبة" و"كربونات الكالسيوم" و"كلوريد الكالسيوم".

أما الإنشاءات بالمشروع فستبدأ العام المقبل على أن تستغرق 36 شهراً من ترسية العقد على الشركة المنفذة، وفقاً لأحد الأشخاص المطلعين على الملف فى تصريحاته لـ"الشرق بلومبرج".

يذكر أن مشروع الصودا آش، المخطط إقامته بطاقة إنتاجية 600 ألف طن من مادة الصودا آش ومشتقاتها والتى يتم استيرادها بالكامل بقيمة 150 مليون دولار سنويًا وذلك بتكلفة استثمارية تقديرية 500 مليون دولار، يعد من المشروعات الهامة والتى تساهم فى التوسعات الصناعية وتعظيم القيمة المضافة للمواد الخام المتوفرة جميعها محليًا فى مصر والتى تتمثل فى الحجر الجيري والملح والأمونيا ، مما يعد أحد أهم عوامل نجاح المشروع بالإضافة إلى زيادة الطلب العالمى على المنتجات والتى تمثل أحد المدخلات الرئيسية لعدد من الصناعات والتى من أهمها صناعة الزجاج والمنظفات وصناعة الورق .

ومن المخطط أن يتم إنتاج 320 ألف طن من كربونات الصوديوم الثقيلة و 210 ألف طن من كربونات الصوديوم الخفيفة و50 ألف طن من بيكربونات الصوديوم و10 آلاف طن من فوق كربونات الصوديوم بالإضافة إلى السليكا.